New Page 2

قوانين ولوائح المنتدى                                                   مركز تحميل الملفات


آخر 10 مشاركات
كانت ، أحـــــــــلالالالام بســـــيطة ,, (الكاتـب : صلاح بدر العوضى - )           »          الولايات المتحدة الســـــــــودانية (الكاتـب : صلاح بدر العوضى - )           »          في الليلة ديك (الكاتـب : الموج الأزرق - آخر مشاركة : صلاح بدر العوضى - )           »          الآرزاق جـــــــــــــــــــوابر والنساء تدرى - ( 1 ) (الكاتـب : صلاح بدر العوضى - )           »          بعد الغياب (الكاتـب : ابو ايهاب - آخر مشاركة : كريم الأصل - )           »          دعوة لجميع الأشراف الشايقية ، السادة أبناء الأمير شايق بن حميدان الجعلي العباسي الهاشمي (الكاتـب : القيصر الشايقي - آخر مشاركة : الجقدول - )           »          ابــدأ تــصفحـك للمنتديات بــقراءة هــذا الدعــاء (الكاتـب : محمد خير منصور - آخر مشاركة : عباس ودأرتولي - )           »          من أسرار الغيب عن الطائرة الماليزية المفقودة (الكاتـب : صلاح بدر العوضى - )           »          اجمل لحظات (الكاتـب : ابو ايهاب - آخر مشاركة : احمد ادروب - )           »          المامة سريعة بقبائل "البجا": التاريخ، الثقافة واللغة (الكاتـب : الملهيتكنابي - آخر مشاركة : ود الباشاب - )

المواضيع المميزة


العودة   شبكة الجعليين :: قبيلة الجعليين > (¯`·._.·الأقسام التوثيــقية لـقبيــلة الجعليين·._.·°¯) > تـاريخ وأنساب وقرى الجعليين


تـاريخ وأنساب وقرى الجعليين أنساب السادة الجعليين ..تاريخهم ..قراهم ومناطقهم - {الرجاء ذكر المصدر الخاص بالمعلومة في قسم الأنساب}

مواقع صديقة

 
كاتب الموضوع ابومروه مشاركات 10 المشاهدات 3121  مشاهدة صفحة طباعة الموضوع | أرسل هذا الموضوع إلى صديق | الاشتراك انشر الموضوع
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
Prev المشاركة السابقة   المشاركة التالية Next
قديم 04-07-2010, 03:38 PM رقم المشاركة : 1
معلومات الكاتب
ابومروه
كاتب نشيط

الصورة الرمزية ابومروه

بيانات الكاتب



 


ابومروه غير متواجد حالياً


افتراضي من هم الجابراب ؟؟؟

من هم الجابراب ؟
المؤلفات السودانية والعربية تذخر بمعلومات وتفاصيل دقيقة عن أصول الجابراب وفروعهم

شكل الجابراب حضورا قويا في كثير من المؤلفات القديمة والحديثة التي تناولت مسائل الأنساب والتاريخ وسير الأعلام والشخصيات بعضها ألفه سودانيون وبعضها من تأليف كتاب عرب , وسنعرض بشئ من الاختصار جزءا مما ورد في هذه الكتب التي احتوت على معلومات مفصلة ودقيقة عن أصل الجابراب ونسبهم وأسرهم وأعلامهم . ومن المعروف أن( الجابراب ) ينتمون لقبيلة الجعليين فهم أبناء جبر بن عرمان الموصول نسبه إلى إبراهيم جعل جد قبيلة الجعليين المنتهى نسبه إلى العباس بن عبد المطلب عم النبي عليه وعلى اله أفضل الصلاة والسلام .
أورد العلامة البروفسير عون الشريف قاسم في كتابه " موسوعة الأنساب والقبائل والأنساب في السودان " عنهم ما نصه ( فرع من فروع الجعليين أبناء جبر بن عرمان ويسمون أيضا جبراب ومنطقتهم تسمى الجابراب ) .
في كتابه جامع نسب الجعليين المسمى النور الحصين المنيع البأس في اتصال إبراهيم جعل بأصله العباس أورد المؤلف محمد الخير عن أحد أعيانهم الشيخ من أحمد البرير ( من نسل عرمان الجهبذ الشهير والعلم المنير الحاج الشيخ محمد أحمد بن محمد بن أحمد بن على الشهير بالبرير كأمير وزنا ومعنى والذي يتصل بجده جبر العلا وإنما سمي بجبر لشجاعته وهو نجل عرمان بن الملك ضواب بن الملك غانم ومنه يتصل عمود النسب إلى العباس رضي الله عنه . )

جاء في كتاب الأساس في أنساب بني العباس لمؤلفه السعودي الجنسية حسنى بن أحمد بن علي العباسي ( هو جبر بن الملك عرمان بن الأمير ضواب بن الأمير غانم بن الأمير حميدان بن الأمير صبح بن الأمير مسمار بن الأمير سرار بن السلطان حسن كردم الجعلي العباسي . فهو جد قبيلة الجبراب ومنطقتهم تسمى الجابراب )
وعدد صاحب الكتاب من فروعهم الايزرقاب والحمداب الطاهاب والامهاناب والعويضاب والحميداب والمداويس والدواب والمسامير والخيراب . وذكر عن كل واحد من هذه البيوت تفصيلا دقيقا وجيدا .

هذا عن الجابراب من حيث أصلهم الكريم فماذا عن أخلاقهم وسجاياهم لقد عرف الجابراب وتميزوا منذ القدم والى اليوم وحيثما حلوا بصفات طيبة كالكرم والمروءة وينعمون بنسيج اجتماعي وثيق ويرتبطون مع الآخرين من أهل المنطقة بعلاقات متميزة وروابط زواج ومصاهرة وأرحام متصلة .
أورد الفحل الفكي الطاهر مؤلف كتاب تاريخ وأصول العرب في السودان ( لهم صفات زائدة في الشجاعة والكرم . )
هذا تعريف مختصر وسياحة سريعة مع أصل ونسب وخلق قوم لو أردنا أن نكتب عن سيرتهم وتاريخهم المجيد وحاضرهم المشرف لما وسعته الكتب ولجفت من ذلك الأقلام

الموقع والسكان
تقع الجابراب على الضفة الغربية لنهر النيل على بعد 245 كيلومترا شمالي العاصمة الخرطوم في محلية الدامر بولاية نهر النيل .

وتمتد الجابراب في مساحة واسعة ممتدة يصل طولها إلى تسعة كيلومترات , وتجاورها قرية الكتياب من الجهة الشمالية وقريتي الفادنية والبقاقير من الجنوب فيما يحدها المشروع الزراعي من الجهة الشرقية .

يبلغ تعداد السكان المقيمين في الجابراب أربعة ألف نسمة .

جداول المياه وأشجار النيم والسدر والنخيل مثلت أجمل لوحة لأجمل قرية في الدنيا

منذ مئات السنين والى نهاية القرن الماضي سكن الجابراب على شاطئ النيل على بعد أمتار معدودة منه في بقعة عالية الخصوبة , وافرة المياه فقامت منازلهم المتراصة تتخللها جداول المياه الجارية وتحفها أشجارا لنخيل الباسقة وتنتشر فيها أشجار السدر والحراز. وبين كل مجموعة من البيوت أقيمت خلوة وديوان كبير
لاستقبال الضيوف وعابري السبيل وإقامة المناسبات الاجتماعية و الدينية وغير ذلك .
على الرغم من قربهم الشديد للنيل إلا أن الجابراب استطاعوا بصمودهم وعزيمتهم التصدي لثورات النيل العنيفة وفيضاناته المدمرة التي كان من أشهرها فيضانات الأعوام 1946م -1975م- 1988- 1998 م , واستطاعوا حماية قريتهم وسجلوا خلال هذه السنوات أروع الملاحم التي حفظها التاريخ وروتها الأجيال .

استطاع الجابراب حماية قريتهم من الفيضان ولكن المياه الجوفية المتسربة من النيل أدت لإلحاق أضرار كبيرة بالمباني , حيث تصدعت البيوت مما أدى لتشكيل خطر كبير على الأهالي وجعل القرية غير صالحة للسكن وعندها اضطروا للانتقال إلى الموقع الحالي والذي يقع على بعد أربعة كيلومترا من القرية القديمة وقد جرى تخطيطه وفقا لأحدث النظم الهندسية .
اكتملت عملية الانتقال للقرية النموذجية في نهاية عقد التسعينات من القرن الماضي . وبعد جهد كبير لازال متصلا تم تأسيس المرافق الحيوية اللازمة لتقديم الخدمات الضرورية من تعليم وصحة بالإضافة للمؤسسات الدينية والثقافية وغير ذلك .

خمسة مساجد ارتفعت مآذنها وصدع مؤذنوها بكلمة التوحيد

كانت القرية القديمة تحتوي على مسجدين ولكن ونسبة لتباعد المسافات في القرية الجديدة وزيادة عدد السكان فقد أقيمت في القرية الجديدة ثلاثة مساجد جديدة إضافة للمسجدين العتيقين ليصل عدد المساجد إلى خمسة كلها تقام فيها صلاة الجمعة وتنتظم فيها حلقات التلاوة والدروس .
وتضم الجابراب عددا من خلاوى تحفيظ القران الكريم هي خلوة الفكي الباشاب وخلوة الشيخ محمد فرح وخلوة الشيخ فضل السيد أحمد والخلوة الملحقة بمسجد الجابراب وسط .

النشاط الثقافي والرياضي بالجابراب

قامت في الجابراب عدد من المراكز الثقافية حيث تأسس نادى الجابراب الثقافي في العام 1964م , ومركز شباب الجابراب الذي أقيم في العام 1982م , هذا بالإضافة لمجمع الجابراب الإسلامي الذي أسس في العام 1996م .

تذخر الجابراب بنشاط رياضي واسع حيث يوجد بها ثلاث فرق رياضية

اختيرت الجابراب لإقامة استاد قطاع الإنقاذ الرياضي , والذي يجرى الآن تشييده وقد وصل العمل فيه لمراحل متقدمة .

مركز صحي الجابراب تم تشييده على يد عباس عبد القادر الإمام

بعد انتقال الجابراب للموقع الجديد أنشئ المركز الصحي على نفقة ابن الجابراب السيد عباس عبد القادر الإمام وذلك لتقديم الخدمات الصحية والعلاجية . مما ساهم وبصورة كبيرة في تخفيف معاناة المرضى وتقديم الرعاية الضرورية لهم .


الجابراب تفوقوا في زراعة وتجارة الفاكهة

يرتكز النشاط الاقتصادي في الجابراب على ممارسة الزراعة كحرفة رئيسة للسكان حيث تمتلك الجابراب أراضي واسعة بمشروع الكتياب الزراعي ويمثل إنتاج الفاكهة وبخاصة القريب فروت والبرتقال أهم المنتجات الزراعية للجابراب هذا بالإضافة للمحاصيل الأخرى المعروفة في المنطقة .
وإضافة لأملاكهم الواسعة في المشروع الزراعي فان للجابراب جزر وجروف على ضفة النيل هذا بالإضافة للأودية المطرية .
لقد ساعدت معرفة الجابراب المبكرة وعملهم في زراعة الفاكهة على دخولهم مجال التجارة فيها فعملوا على تصدير واستيراد أنواعها المختلفة من والى عدد من دول العالم , حيث يعمل عدد منهم في هذا المجال وبرعوا فيه بصورة كبيرة .

سوق الأحد ساحة للنشاط الاقتصادي والتواصل الاجتماعي

سوق الأحد بمدينة الجابراب يمثل واحدا من أبرز وأكبر الأسواق الريفية بالمنطقة ويعد معلما بارزا للنشاط الاقتصادي حيث يفد إليه أهل القرى والمناطق المجاورة لبيع وشراء أغراضهم واحتياجاتهم المختلفة . كما يقصده التجار ببضائعهم من العاصمة والمدن القريبة بولاية نهر النيل .
لا تقتصر القيمة الفعلية لسوق الأحد على منافعه المادية فحسب ولكنه يعتبر إلى جانب ذلك ساحة للتواصل والتعارف والتلاقي بين أهل المنطقة بما يقوى النسيج الاجتماعي ويزيد من فرص التعاون والتكامل بين أهل المنطقة .

الجابراب ملكوا أسطولا ضخما من المراكب النيلية التي تسافر حتى مناطق جنوب السودان
لقربهم الشديد من النيل عرف الجابراب بأنهم ( أهل بحر ) يجيدون وبمهارة عالية السباحة وفنونها ولازالوا . وتاريخيا والى وقت قريب امتلك الجابراب أسطولا كبيرا من المراكب الشراعية الضخمة تغدوا وتروح بالتجارة والبضائع بين مناطق شمال السودان إلى موانئ كوستى وملكال مرورا بالموردة في أم درمان , كما عملوا في نقل الركاب بين ضفتي النيل الشرقية من محطة المحمية إلى قرى الضفة الغريبة .
أورد الأستاذ المرحوم الطيب محمد الطيب في دراسة له عن المراكب النيلية أن الدناقلة والمحس والجا براب الجعليين المقيمين بناحية شندى كانوا يعدون أهم ملاك المراكب والعاملين في هذا المجال .

هجرات الجابراب

الإحصاءات الدقيقة أظهرت وجود عدد غير متوقع من الجابراب يقيمون بولاية الخرطوم كغيرهم من أهل الشمال ولأسباب متعددة قام الجابراب بهجرات متعددة لداخل وخارج السودان فهاجرت عدد من الأسر والأفراد منذ سنوات طويلة إلى مناطق السودان المختلفة . حيث كانت هجرة عدد مقدر منهم إلى أم درمان , والدويم وأبوحراز , وأم دوم , وأم عضام , وكسلا ومدني وسنار والدمازين والابيض وامروابه والى بعض المدن والقرى القريبة بولاية نهر النيل وغيرها من مناطق السودان وأقاموا في هذه المناطق وتصاهروا مع أهلها واندمجوا فى مجتمعاتها .

وفى العقود الأخيرة وتزامنا مع النهضة البترولية والاقتصادية سافر عدد كبير منهم إلى السعودية ودول الخليج الأخرى طلبا للعمل وتحسين أوضاعهم الاقتصادية .
إلا إن أكبر عمليات الانتقال والاستقرار قد كانت إلى العاصمة الخرطوم , التي وفد وأستقر فيها عدد كبير منهم , فقد دلت الإحصاءات الأخيرة التي قامت بها جمعية الجابراب الخيرية على وجود عدد هائل من الجابراب المقيمين بولاية الخرطوم .
وفيما يتعلق بالهجرة إلى خارج السودان فهناك عدد مقدر من الجابراب يقيمون في الولايات المتحدة ودول أوربا هذا بالإضافة لآخرين أقاموا بدول الجوار الأفريقية .

وعلى الرغم من هجرتهم واستقراهم في أماكن خارج موطنهم , إلا أن الجابراب عرفوا بالترابط كأسر وأفراد في أماكن اغترابهم وإقامتهم حيثما كانوا . وتميزوا بمقدرتهم على الاحتفاظ بعلاقاتهم الوجدانية والمباشرة وإحساسهم بالانتماء لأصولهم على الرغم من تباعد المسافات وتطاول الأزمنة .
المصدر : جريدة الجابراب











التوقيع

لو وشوش صوت الريح في الباب يسبقنا الشوق قبل العينين

رد مع اقتباس

رسالة لكل زوار شبكة الجعليين :: قبيلة الجعليين

عزيزي الزائر أتمنى انك استفدت من الموضوع ولكن من اجل منتدى ارقي وارقي برجاء عدم نقل الموضوع ويمكنك التسجيل معنا والمشاركة معنا والنقاش في كافه المواضيع الجاده اذا رغبت في ذالك فانا لا ادعوك للتسجيل بل ادعوك للإبداع معنا . للتسجيل اضغظ هنا .

 



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML متاحة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
صور من الجابراب خالد عبدالله فيديو وصور الجعليين 1 28-01-2010 02:03 PM


إعـــلان مجاني

الساعة الآن 08:48 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.5, Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd. TranZ By DARG3L
جميع الحقوق محفوظة لشبكة الجعليين { دار جعل}

تصميــم : شبكة الجعليين